ملخص البرنامج:

هي مسابقة علمية تهدف إلى تنمية مهارات التفكير العلمي والاستكشاف والابتكار لدى طلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة، يتم تنفيذها في الأسبوع السابع من الفصل الدراسي، وتنظمها وتشرف عليها إدارة الإشراف التربوي والتطوير بالمدارس.

تركّز المسابقة على تحفيز حب التعلم والاكتشاف، وتعزز من مهارات البحث والاستنتاج والتجريب، من خلال أنشطة وتحديات علمية متنوعة وممتعة، تشمل مجالات العلوم مثل الفيزياء، والكيمياء، والأحياء، والبيئة، والفلك.

تكمن أهمية المسابقة في توفير بيئة تعليمية محفزة، تساعد الطلاب على توسيع مداركهم العلمية، وتطبيق المفاهيم النظرية في مواقف عملية، مما يسهم في بناء جيل مبدع من العلماء الصغار.

 أهداف البرنامج:

1- تنمية مهارات التفكير العلمي والاستقصاء لدى الطلاب.

2- تعزيز روح التنافس الإيجابي وحب الاستطلاع في ميدان العلوم.

3- تدريب الطلاب على تطبيق المفاهيم العلمية في مواقف عملية وتفاعلية.

4- توسيع المفردات والمفاهيم العلمية لدى الطلاب بمختلف فروع العلوم.

5- توفير فرص تعليمية عادلة ومثرية تتيح للطلاب اكتشاف قدراتهم العلمية وتنميتها وقياسها.

آلية التنفيذ:

1- الإعلان عن المسابقة أثناء الحصص الدراسية وبالإذاعة الصباحية.

2- التواصل مع رائد النشاط لعمل بروشور إعلان المسابقة.

3- نشر إعلان المسابقة على تويتر.

4- تجهيز محتوى علمي يحتوي نماذج من الاختبارات المحوسبة الإلكترونية في مهارات مادة العلوم.

5- تدريب الطلاب على حل النماذج المحوسبة.

6- تنفيذ أسئلة دورية في الإذاعة المدرسية وأثناء الحصص.

7- اختيار 5 طلاب فائزين من كل صف بواقع 20 طالب من المرحلة وتقام المسابقة في المسرح المدرسي في صورة تنافسية وتفاعلية يحضرها طلاب المدرسة ومدير المرحلة ومدير إدارة الإشراف التربوي.

8- تحديد الطلاب الفائزين وتكريمهم.

نتائج البرنامج:

1- ارتفاع مستوى التحصيل في مادة العلوم.

2- زيادة نسبة التحصيل الدراسي لطلاب المدرسة.

3- جاهزية الطلاب للاختبارات المركزية.

 
Scroll to Top