إجراء بعض التجارب الفيزيائية البديلة التي لا تتوفر أدواتها من قبل الطلاب لتنمية مهارتي التفكير الناقد والابداعي لدى الطلاب تشرف عليها إدارة الإشراف والتطوير في المدارس (قسم العلوم).
وسيتم التنفيذ خلال الأسبوع الثامن من الفصل الدراسي الأول .
أهداف البرنامج:
1- الكشف عن التصورات البديلة في التجارب الفيزيائية ، ومعرفة العلاقة الارتباطية بين تكون التصورات البديلة والتفكير الناقد لدى الطلاب.
2- تطبيق التجارب الفيزيائية البديلة من قبل الطلاب.
3- تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب.
4- إثراء المادة العلمية في مادة الفيزياء لدى الطلاب.
5- اتقان الطالب بعض مهارات البحث العلمي ومهارات الابداع.
آلية البرنامج:
1- حصر التجارب الإثرائية الغير موجودة بالكتاب.
2- إجراء تجارب محاكية للتجارب البديلة .
3 – تقديم الطلاب للتجارب العملية بأنفسهم .
4- ربط التجارب بالحياة وأهميتها للإنسان.
نتائج البرنامج:
1- الکشف عن التصورات البديلة المتكونة في أذهان الطلاب.
2- التركيز على المفاهيم العامة في مادة الفيزياء.
3- تطوير مهارات التفكير الناقد والإبداعي عند الطلاب.